SUBJECT AIM
– المقارنة بين نصين أدبيّين مختلفين.
– توظيف المفردات المكتسبة تحدّثًا وكتابةً.
– توظيف التعبيرات الجديدة في سياقات حياتيّة.
– كتابة استجابة للنصّ الأدبيّ.
– الكتابة إملائيًّا بشكل صحيح.
– توظيف مهارات الاتصال والقدرة على التعبير ونقل الأفكار.
– الاطلاع على الفنون الأدبية المختلفة ومقارنتها بأفكار النصوص العربيّة.
WHAT YOU WILL STUDY
إننا في مدرسة ديرة الدولية ملتزمون بتطبيق بنود الأجندة الوطنية، وتحقيق رؤية الإمارات 2021. وقد قمنا في قسم اللغة العربية بالتعاون مع مركز التميز في اللغة العربية في مؤسسة الفطيم التعليمية بتطوير المنهاج بما يتناسب مع معايير الوثيقة الوطنية الصادر عن وزارة التربية والتعليم، وتطلعات مدرستنا الملتزمة برؤية الأجندة الوطنية، وبما يضمن اكتساب مهارات اللغة من خلال موضوعات مرتبطة بالحياة الطلاب وواقعهم، وربط تلك المهارات بما يتماشى مع اهتماماتهم ومتطلبات العصر، وبما يهيّئهم للمرحلتين القادمتين، ويقرّبهم من معايير منهاج البكلوريا الدولية المرتبط باللغة العربية بوصفها لغة أولى، ويشجعهم على اختيارها مادةً أساسية.
HOW WILL YOU BE ASSESSED
التقييم الداخلي:
تقييم مرحليّ ومستمرّ للمهارات الأربعة: القراءة – الكتابة – الاستماع – التحدّث، يكون داخليًّا من خلال:
الأعمال الصفية – الاختيارات القصيرة – الاختبارات المفاجئة – العروض التقديمية…
التقييم الخارجيّ:
الورقة الأولى: ساعة واحدة وخمس عشرة دقيقة الورقة الثانية: ساعة واحدة وخمس عشرة دقيقة
القراءة التحليلية: 70% التعبير الكتابيّ: 30%
وتتضمن أسئلة حول القراءة التحليلية لنصّ لم تتمّ يختار الطالب موضوعًا واحدًا من اثنين، بحسب النوع الأدبي
دراسته قبلًا من قبل الطلاب، بالإضافة إلى أسئلة في الذي درسه في الصفّ.
الإملاء والنحو والصرف والبلاغة. التعبير الكتابيّ: 30%
WHAT THIS SUBJECT CAN LEAD TO
سيكون المتعلم بنهاية العام الدّراسيّ قادرًا على أنْ:
– يقرأ النصوص قراءة صحيحة ومنغمة مع مراعاة الضبط.
– يبيّن المعنى الإجمالي للنّصّ المسموع و المقروء، موضّحًا الأفكار الرّئيسة والفرعيّة.
– يفسّر كلمات النّص الْجديدة والتّعبيرات المجازيّة في النصوص المسموعة والمقروءة.
– يشرح طريقة مساهمة الصّور والأصوات والوسائط في إبراز المعنى.
– يفرّغ ما قرأ في خرائط مفاهيميّة.
– يخمن ما وراء رسالة المتحدّث أو الكاتب.
– يقارن بين نصّين أدبيين مختلفين ويشتركان في الموضوع من حيث اللغة والأسلوب.
– يحدد المعاني الصّريحة والمعاني الضمنية في النّصوص المسموعة والمقروءة.
– يعبّر عن أفكاره بلغة سليمة موظفا مهارات الاتصال.
– يكتب ملخّصات عن النّصوص الّتي يقرؤها وفق معايير التّلخيص.
– يقدّم عرضًا تقديميًّا إقناعيًّا من وجهة نظر شخصيّة بطرائق مختلفة.
– يحترم آراء الآخرين ملتزمًا آداب المناقشة والتّحدّث والاستماع.
– يكتب مقال أدبيًّا مراعيًا معايير كتابة المقال: من حيث البناء والتّنظيم والسّلامة اللغويّة وترابط الفكر وعمقها وثراء اللغة وسلامة الأسلوب.
– يوظف القواعد النحوية والبلاغيّة والإملائيّة الّتي درسها توظيفًا سليمًا.
THE LEARNING JOURNEY FOR ARABIC A | ||||
Unit / Block of work | Key Episodes / Questions | Additional Detail | Length of time. | Learner Attribute(s) |
الوحدة الأولى – الشعر – الحبّ | قصيدة “سلام عليكِ” (حب الأم المرتبط بالطفولة) | كتابة استجابة شخصية لنصّ أدبي مقروء | 6 أسابيع | Principled |
(إلى أي مدى ما زالت مشاعر الحبّ حقيقية في ظلّ سيطرة الآلة والتكنولوجية على حياتنا؟) | قصيدة “قولي أحبك” (الحب والطاقة الإيجابية) | إسناد الأفعال إلى الضمائر | ||
قصيدة “القصيدة الدمشقية” (الحب والحنين إلى الماضي والوطن) | الألف اللينة في الكلمات الثلاثية وما فوق الثلاثية | |||
قصيدة “كثر الحديث” (الحب وقضايا الوطن) | الاستعارة بنوعيها التصريحية والمكنية | |||
الوحدة الثانية – الرواية/القصة – مجموعة قصص قصيرة | مفهوم القصة/الرواية وخصائصه | كتابة قصة قصيرة | 6 أسابيع | Inquirer |
(هل القصّة أكثر إمتاعًا وقوّةً في إرسال رسالتها أم الرواية؟) | عناصر القصة | الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر | ||
عناصر الحبكة | كتابة الهمزة المتطرفة | |||
تتبّع تطوّر الأفكار واستنتاج الهدَف والرسالة | تمييز الاستعارة من التشبيه | |||
الوحدة الثالثة – نصوص غير أدبية | مقال معلوماتي – تاريخ الأعداد | كتابة مقال إقناعي | 6 أسابيع | Knowledgeable |
(إلى أي مدى ما زال تأثير النصوص المكتوبة مؤثّرًا كتأثير النصوص المرئية أو المسموعة؟) | مقالة رأي – اترك بصمة إنجازك | العدد والمعدود | ||
مدوَّنة مرئية – الرسوب ليس نهاية العالم | التاء المربوطة والمفتوحة | |||
إعلان مصوَّر – الصورة النمطية | الكناية | |||
الوحدة الرابعة – المسرح – عندما بكت الجمال | مفهوم المسرح وخصائصه | كتابة (تحويل نص مسرحي إلى نص قصصي) | 6 أسابيع | Thinker |
(هل يؤدّي العمل المسرحي دوره بالكامل إن لم يؤدَّ فعليًّا على خشبة المسرح؟ | عناصر المسرح | اسم الفاعل واسم المفعول | ||
دوافع سلوك الشخصيات | الهمزة المتطرفة في جميع حالاتها | |||
مقارنة العمل المسرحي بالقصة | الطباق والمقابلة | |||
الوحدة الخامسة – الشعر – قضايا اجتماعية متنوّعة | تمرّ الحياة بنا | كتابة استجابة أدبية | 5 أسابيع | Caring |
(هل يمكن للتجربة الشعورية الخاصة في العمل الأدبي أن تصبح تعبيرًا عامًّا؟ | عكّاز | التوكيد | ||
الحبّ أبقى | التاء مع تنوين الفتح | |||
الجناس والتورية | ||||
الوحدة السادسة – نصوص غير أدبية | خبر صحفي – طفل يبتلع 46 مغناطيسًا | كتابة ورقة بحثية | 5 أسابيع | Communicator |
(هل هنالك فروقات فعليّة في أنواع الكتابة الصحفية؟) | مقالة رأي – مشكلتنا | اسم الزمان واسم المكان | ||
مقالة رأي – في حياة طفلة | الهمزة المتطرفة (تعزيزي) | |||
توظيف المحسنات البلاغية |
THE LEARNING JOURNEY FOR ARABIC A | ||||
Unit / Block of work | Key Episodes / Questions | Additional Detail | Length of time. | Learner Attribute(s) |
الوحدة الأولى – الشعر – عكس التيار | قصيدة “عصفور في اليد” (الخيارات الآمنة في مواجهة المجازفة) | كتابة استجابة شخصية لنصّ أدبي مقروء | 6 أسابيع | Risk taker |
(إلى أي مدى يؤدّي الوقوف عكس التيار إلى تحقيق الغاية والهدف؟) | قصيدة “لا شيء يعجبني” (الشعر والبحث عن الذات) | إسناد الأفعال إلى ضمائر النصب والرفع | ||
قصيدة “ضدّ التيار” (المجتمع في مواجهة الاختلاف) | التاء المربوطة والتاء المبسوطة | |||
قصيدة “من اليمين إلى الشمال” (اللغة في مواجهة التغييرات…) | توظيف الاستعارة بنوعيها التصريحية والمكنية | |||
الوحدة الثانية – الرواية/القصة – كابوتشينو | مفهوم القصة/الرواية وخصائصه | كتابة قصة قصيرة | 6 أسابيع | communicator |
(هل يمكن للنصّ الأدبي أن يكون داعمًا للقضايا العالمية، كالعنف الأسري وغيرها؟) | عناصر القصة | الضمائر المتصلة والضمائر المنفصلة | ||
عناصر الحبكة | كتابة الأسماء التي يخالف رسمها نطقها | |||
تتبّع تطوّر الأفكار واستنتاج الهدَف والرسالة | التجسيم والتشخيص | |||
الوحدة الثالثة – نصوص غير أدبية | إعلان مصوَّر – شركة زين 2017 | كتابة مقال تحليليّ | 6 أسابيع | Knowledgeable |
(هل يمكننا القول إن النصوص غير الأدبية غير المكتوبة حلّت مكان جميع النصوص، حتّى الأدبية منها؟ | مدوَّنة مرئية – مقابلة هالة كاظم | اسم الفاعل ومبالغته | ||
مقال معلوماتي – كيف نحيا بلا بلاستيك | معالجة الأخطاء الإملائية الشائعة | |||
مقالة رأي – لغات العالم مرايا الناس | التشبيه الضمنيّ والتشبيه التمثيلي | |||
الوحدة الرابعة – المسرح – الفيل يا ملك الزمان | مفهوم المسرح وخصائصه | كتابة (تحويل نص قصصي إلى نص مسرحي) | 6 أسابيع | inquirer |
(إلى أيّ مدى يؤدّي الرمز دوره في الأدب في إيصاله الرسالة والغاية؟ | عناصر المسرح | ضمائر الرفع والنصب والجر المنفصلة والمتصلة | ||
دوافع سلوك الشخصيات | الهمزة المتطرفة والمتوسطة (تعزيزي) | |||
مقارنة العمل المسرحي بالقصة | الغرض البلاغي للتقديم والتأخير | |||
الوحدة الخامسة – الشعر – قضايا اجتماعية متنوّعة | العباءة | كتابة استجابة أدبية | 6 أسابيع | Balanced |
(هل يمكن للتجربة الشعورية الخاصة في العمل الأدبي أن تصبح تعبيرًا عامًّا؟ | شاعر في الحرب | الاستثناء | ||
معنى الكلمة | الألف اللينة | |||
الإيجاز والإطناب |