Enquiry Form

Arabic A (First Language)

 

SUBJECT AIM

– المقارنة بين نصين أدبيّين مختلفين.

– توظيف المفردات المكتسبة تحدّثًا وكتابةً.

– توظيف التعبيرات الجديدة في سياقات حياتيّة.

– كتابة استجابة للنصّ الأدبيّ.

– الكتابة إملائيًّا بشكل صحيح.

– توظيف مهارات الاتصال والقدرة على التعبير ونقل الأفكار.

– الاطلاع على الفنون الأدبية المختلفة ومقارنتها بأفكار النصوص العربيّة.

WHAT YOU WILL STUDY

إننا في مدرسة ديرة الدولية ملتزمون بتطبيق بنود الأجندة الوطنية، وتحقيق رؤية الإمارات 2021. وقد قمنا في قسم اللغة العربية بالتعاون مع مركز التميز في اللغة العربية في مؤسسة الفطيم التعليمية بتطوير المنهاج بما يتناسب مع معايير الوثيقة الوطنية الصادر عن وزارة التربية والتعليم، وتطلعات مدرستنا الملتزمة برؤية الأجندة الوطنية، وبما يضمن اكتساب مهارات اللغة من خلال موضوعات مرتبطة بالحياة الطلاب وواقعهم، وربط تلك المهارات بما يتماشى مع اهتماماتهم ومتطلبات العصر، وبما يهيّئهم للمرحلتين القادمتين، ويقرّبهم من معايير منهاج البكلوريا الدولية المرتبط باللغة العربية بوصفها لغة أولى، ويشجعهم على اختيارها مادةً أساسية.

HOW WILL YOU BE ASSESSED

التقييم الداخلي:

تقييم مرحليّ ومستمرّ للمهارات الأربعة: القراءة – الكتابة – الاستماع – التحدّث، يكون داخليًّا من خلال:

الأعمال الصفية – الاختيارات القصيرة – الاختبارات المفاجئة – العروض التقديمية…

التقييم الخارجيّ:

الورقة الأولى: ساعة واحدة وخمس عشرة دقيقة                                      الورقة الثانية: ساعة واحدة وخمس عشرة دقيقة

القراءة التحليلية: 70%                                                              التعبير الكتابيّ: 30%

وتتضمن أسئلة حول القراءة التحليلية لنصّ لم تتمّ                          يختار الطالب موضوعًا واحدًا من اثنين، بحسب النوع الأدبي

دراسته قبلًا من قبل الطلاب، بالإضافة إلى أسئلة في                          الذي درسه في الصفّ.

الإملاء والنحو والصرف والبلاغة.                                                   التعبير الكتابيّ: 30%

WHAT THIS SUBJECT CAN LEAD TO

سيكون المتعلم بنهاية العام الدّراسيّ قادرًا على أنْ:

– يقرأ النصوص قراءة صحيحة ومنغمة مع مراعاة الضبط.

– يبيّن المعنى الإجمالي للنّصّ المسموع و المقروء، موضّحًا الأفكار الرّئيسة والفرعيّة.

– يفسّر كلمات النّص الْجديدة والتّعبيرات المجازيّة في النصوص المسموعة والمقروءة.

– يشرح طريقة مساهمة الصّور والأصوات والوسائط في إبراز المعنى.

– يفرّغ ما قرأ في خرائط مفاهيميّة.

– يخمن ما وراء رسالة المتحدّث أو الكاتب.

– يقارن بين نصّين أدبيين مختلفين ويشتركان في الموضوع من حيث اللغة والأسلوب.

– يحدد المعاني الصّريحة والمعاني الضمنية في النّصوص المسموعة والمقروءة.

– يعبّر عن أفكاره بلغة سليمة موظفا مهارات الاتصال.

– يكتب ملخّصات عن النّصوص الّتي يقرؤها وفق معايير التّلخيص.

– يقدّم عرضًا تقديميًّا إقناعيًّا من وجهة نظر شخصيّة بطرائق مختلفة.

– يحترم آراء الآخرين ملتزمًا آداب المناقشة والتّحدّث والاستماع.

– يكتب مقال أدبيًّا مراعيًا معايير كتابة المقال: من حيث البناء والتّنظيم والسّلامة اللغويّة وترابط الفكر وعمقها وثراء اللغة وسلامة الأسلوب.

– يوظف القواعد النحوية والبلاغيّة والإملائيّة الّتي درسها توظيفًا سليمًا.

 
Please click on the arrow for a detailed breakdown:
THE LEARNING JOURNEY FOR ARABIC A   
     
Unit / Block of workKey Episodes / QuestionsAdditional DetailLength of time.Learner Attribute(s)
الوحدة الأولى – الشعر – الحبّقصيدة “سلام عليكِ” (حب الأم المرتبط بالطفولة)كتابة استجابة شخصية لنصّ أدبي مقروء 6 أسابيعPrincipled
(إلى أي مدى ما زالت مشاعر الحبّ حقيقية في ظلّ سيطرة الآلة والتكنولوجية على حياتنا؟)قصيدة “قولي أحبك” (الحب والطاقة الإيجابية)إسناد الأفعال إلى الضمائر  
 قصيدة “القصيدة الدمشقية” (الحب والحنين إلى الماضي والوطن)الألف اللينة في الكلمات الثلاثية وما فوق الثلاثية  
 قصيدة “كثر الحديث” (الحب وقضايا الوطن)الاستعارة بنوعيها التصريحية والمكنية  
     
الوحدة الثانية – الرواية/القصة – مجموعة قصص قصيرةمفهوم القصة/الرواية وخصائصهكتابة قصة قصيرة6 أسابيعInquirer
(هل القصّة أكثر إمتاعًا وقوّةً في إرسال رسالتها أم الرواية؟)عناصر القصةالأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر  
 عناصر الحبكةكتابة الهمزة المتطرفة  
 تتبّع تطوّر الأفكار واستنتاج الهدَف والرسالةتمييز الاستعارة من التشبيه  
     
الوحدة الثالثة – نصوص غير أدبيةمقال معلوماتي – تاريخ الأعدادكتابة مقال إقناعي6 أسابيعKnowledgeable
(إلى أي مدى ما زال تأثير النصوص المكتوبة مؤثّرًا كتأثير النصوص المرئية أو المسموعة؟)مقالة رأي – اترك بصمة إنجازكالعدد والمعدود  
 مدوَّنة مرئية – الرسوب ليس نهاية العالمالتاء المربوطة والمفتوحة  
 إعلان مصوَّر – الصورة النمطيةالكناية  
     
الوحدة الرابعة – المسرح – عندما بكت الجمالمفهوم المسرح وخصائصهكتابة (تحويل نص مسرحي إلى نص قصصي)6 أسابيعThinker
(هل يؤدّي العمل المسرحي دوره بالكامل إن لم يؤدَّ فعليًّا على خشبة المسرح؟عناصر المسرحاسم الفاعل واسم المفعول  
 دوافع سلوك الشخصياتالهمزة المتطرفة في جميع حالاتها  
 مقارنة العمل المسرحي بالقصةالطباق والمقابلة  
     
الوحدة الخامسة – الشعر – قضايا اجتماعية متنوّعةتمرّ الحياة بناكتابة استجابة أدبية5 أسابيعCaring
(هل يمكن للتجربة الشعورية الخاصة في العمل الأدبي أن تصبح تعبيرًا عامًّا؟عكّازالتوكيد  
 الحبّ أبقىالتاء مع تنوين الفتح  
  الجناس والتورية  
     
الوحدة السادسة – نصوص غير أدبيةخبر صحفي – طفل يبتلع 46 مغناطيسًاكتابة ورقة بحثية5 أسابيعCommunicator
(هل هنالك فروقات فعليّة في أنواع الكتابة الصحفية؟)مقالة رأي – مشكلتنااسم الزمان واسم المكان  
 مقالة رأي – في حياة طفلةالهمزة المتطرفة (تعزيزي)  
  توظيف المحسنات البلاغية  
THE LEARNING JOURNEY FOR ARABIC A   
     
Unit / Block of workKey Episodes / QuestionsAdditional DetailLength of time.Learner Attribute(s)
الوحدة الأولى – الشعر – عكس التيارقصيدة “عصفور في اليد” (الخيارات الآمنة في مواجهة المجازفة)كتابة استجابة شخصية لنصّ أدبي مقروء 6 أسابيعRisk taker
(إلى أي مدى يؤدّي الوقوف عكس التيار إلى تحقيق الغاية والهدف؟)قصيدة “لا شيء يعجبني” (الشعر والبحث عن الذات)إسناد الأفعال إلى ضمائر النصب والرفع  
 قصيدة “ضدّ التيار” (المجتمع في مواجهة الاختلاف)التاء المربوطة والتاء المبسوطة  
 قصيدة “من اليمين إلى الشمال” (اللغة في مواجهة التغييرات…)توظيف الاستعارة بنوعيها التصريحية والمكنية  
     
الوحدة الثانية – الرواية/القصة – كابوتشينومفهوم القصة/الرواية وخصائصهكتابة قصة قصيرة6 أسابيعcommunicator
(هل يمكن للنصّ الأدبي أن يكون داعمًا للقضايا العالمية، كالعنف الأسري وغيرها؟)عناصر القصةالضمائر المتصلة والضمائر المنفصلة  
 عناصر الحبكةكتابة الأسماء التي يخالف رسمها نطقها  
 تتبّع تطوّر الأفكار واستنتاج الهدَف والرسالةالتجسيم والتشخيص  
     
الوحدة الثالثة – نصوص غير أدبيةإعلان مصوَّر –  شركة زين 2017كتابة مقال تحليليّ6 أسابيعKnowledgeable
(هل يمكننا القول إن  النصوص غير الأدبية غير المكتوبة حلّت مكان جميع النصوص، حتّى الأدبية منها؟مدوَّنة مرئية – مقابلة هالة كاظماسم الفاعل ومبالغته  
 مقال معلوماتي – كيف نحيا بلا بلاستيكمعالجة الأخطاء الإملائية الشائعة  
 مقالة رأي – لغات العالم مرايا الناسالتشبيه الضمنيّ والتشبيه التمثيلي  
     
الوحدة الرابعة – المسرح – الفيل يا ملك الزمانمفهوم المسرح وخصائصهكتابة (تحويل نص قصصي إلى نص مسرحي)6 أسابيعinquirer
(إلى أيّ مدى يؤدّي الرمز دوره في الأدب في إيصاله الرسالة والغاية؟عناصر المسرحضمائر الرفع والنصب والجر المنفصلة والمتصلة  
 دوافع سلوك الشخصياتالهمزة المتطرفة والمتوسطة (تعزيزي)  
 مقارنة العمل المسرحي بالقصةالغرض البلاغي للتقديم والتأخير  
     
الوحدة الخامسة – الشعر – قضايا اجتماعية متنوّعةالعباءةكتابة استجابة أدبية6 أسابيعBalanced
(هل يمكن للتجربة الشعورية الخاصة في العمل الأدبي أن تصبح تعبيرًا عامًّا؟شاعر في الحربالاستثناء  
 معنى الكلمةالألف اللينة  
  الإيجاز والإطناب  

Arabic A - Parent Engagement Session