Arabic A
Arabic A at Deira International School
إننا في مدرسة ديرة الدولية ملتزمون بتطبيق بنود الأجندة الوطنية، وتحقيق رؤية الإمارات 2021. وقد قمنا في قسم اللغة العربية بالتعاون مع مركز التميز في اللغة العربية في مؤسسة الفطيم التعليمية بتطوير المنهاج بما يتناسب مع معايير الوثيقة الوطنية الصادر عن وزارة التربية والتعليم، وتطلعات مدرستنا الملتزمة برؤية الأجندة الوطنية، وبما يضمن اكتساب مهارات اللغة من خلال موضوعات مرتبطة بالحياة الطلاب وواقعهم، وربط تلك المهارات بما يتماشى مع اهتماماتهم ومتطلبات العصر، وبما يهيّئهم للمرحلتين القادمتين، ويقرّبهم من معايير منهاج البكلوريا الدولية المرتبط باللغة العربية بوصفها لغة أولى، ويشجعهم على اختيارها مادةً أساسية
Please click on the arrow for a detailed breakdown:
Curriculum Intention سيتعلّم الطلاب عن: وحدة الشعر 1 بعنوان ( مراحل ) – القصة القصيرة ( أبطال البيئة أصفر) – النثر غير الخيالي ( وحدة النّصوص والمقالات ) – المسرح ( الوحدة الرابعة ). – وحدة الشعر العربي 2 ( شوق وحنين ) – يستطيع المتعلم في الوحدات أنْ: يقرأ النصوص قراءة صحيحة ومنغمة مع مراعاة الضبط. – يبيّن المعنى الإجمالي للنّصّ المسموع و المقروء، موضّحًا الأفكار الرّئيسة والفرعيّة. – يفسّر كلمات النّص الْجديدة والتّعبيرات المجازيّة في النصوص المسموعة والمقروءة – يشرح طريقة مساهمة الصّور والأصوات والوسائط في إبراز المعنى. – يفرّغ ما قرأ في خرائط مفاهيميّة. – يخمن ما وراء رسالة المتحدّث. – يحدد المعاني الصريحة والمعاني الضمنية في النصوص المسموعة والمقروءة. – يعبّر عن أفكاره بلغة سليمة موظفا مهارات الاتصال. – يحترم آراء الآخرين يلتزم آداب. – يكتب مقال أدبيًّا مراعيا معايير كتابة المقال: من حيث البناء والتنظيم والسلامة اللغوية وترابط الفكر وعمقها وثراء اللغة وسلامة الأسلوب. – يوظف القواعد النحوية والبلاغية والإملائية توظيفا سليما: الجملة الاسمية والجملة الفعلية- كان وأخواتها- إن وأخواتها – إعراب المفرد والمثنى والجمع – جملة العطف – المفعول فيه والمفعول المطلق والمفعول لأجله – التشبيه وأنواعه- الأسلوب الإنشائي والأسلوب الخبري- الهمزة المتوسطة والهمزة المتطرفة – همزة الوصل وهمزة القطع. – يتعلّم الطلّاب هذه الموضوعات: للمقارنة بين نصين أدبيّين مختلفين. – توظيف المفردات المكتسبة تحدّثًا وكتابةً. – توظيف التعبيرات الجديدة في سياقات حياتيّة. – كتابة استجابة للنصّ الأدبيّ. – ليكتب كتابة إملائيّة صحيحة. – توظيف مهارات الاتصال والقدرة على التعبير ونقل الأفكار. – الاطلاع على الفنون الأدبية المختلفة ومقارنتها بأفكار النصوص العربيّة. – |
Curriculum Implementation
طرق التدريس المختلفة: استراتيجية القبّعات السّت للتفكير . – استراتيجية جيكسو . – استراتيجية فكر زاوج شارك – استراتيجية ابحث عن نصفك الآخر – استراتيجية نموذج فراير – استراتيجية مخطّط عظمة السّمكة للمفردات وطريقة حلّ المشكلات. – استراتيجية الدقيقة الواحدة. – استراتيجية اكشف أوراقك. – استراتيجية من أنا؟ – استراتيجية ارسم أفكارك. – استراتيجية اخفض يدك. – استراتيجية أصدقاء السّاعة. – استراتيجية العصف الذهنيّ. – استراتيجية 4h – استراتيجية العبارات الملخصّة للنتائج – استراتيجية أعطِ واحدة وخذ واحدة. – استراتيجية جدول المعرفة KWL – استراتيجية حلّ المشكلات. – استراتيجية الرؤوس المرقمة. – استراتيجية البطاقات المروحيّة. – استراتيجية مخطط فن. – استراتيجية نقطة القيمة. – المصادر: TEAMS – ONE NOTE- منصّة كم كلمة – المكتبة الصّفيّة – مكتبة المدرسة – مواقع الإنترنت – موقع مدرسة – الكتب المدرسيّة الإلكترونيّة – الألواح الذّكيّة – التقويمات والاختبارات Form – ONE NOTE- على منصّة كم كلمة تقويمات داخليّة تغطي: مهارة القراءة – مهارة الكتابة – مهارة الاستماع – مهارة التّحدّث – القواعد النحويّة والإملائيّة – اختبارات خارجيّة: – فهم النّصّ المقروء وتحليله. – كتابة قوالب أدبيّة متنوّعة – مهارات اللغة ( القواعد – البلاغة – الإملاء ) – المنهاج بمنظور أوسع وربطه بالحياة: الرّبط بين ما درس وبين موضوع الأمومة. – الاهتمام بالقضايا العالميّة كالفقر. – الطّموح وتحقيق الأمجاد بإدارة الذّات وتطويرها. – المسابقات المتنوّعة مثل: – مسابقة كأس شيفرون. – مسابقة سوق عكاز. – مسابقة كأس ديرة تقرأ. – اليوم الوطني. – أنشطة متنوعة بعد اليوم الدراسي – |
THE LEARNING JOURNEY FOR ARABIC A | ||||
Unit / Block of work | Key Episodes / Questions | Additional Detail | Length of time. | Learner Attribute(s) |
الوحدة الأولى – الشعر – مراحل | قصيدة “خمس رسائل” (حول مرحلة النضج والاغتراب من عمره) | كتابة استجابة شخصية لنصّ أدبي مقروء | 6 أسابيع | Open minded |
(إلى أي مدى تتغير اهتمامات الإنسان بحسب المرحلة التي يمرّ بها؟) | قصيدة “مجد الإمارات” (حول مرحلة البذل من أجل بلادنا) | تمييز علامات الإعراب الفرعية | ||
قصيدة “مراحل العمر” (حول مرحلة التزام الشاعر بقضايا المجتمع والوطن) | كتابة الضمائر المتصلة | |||
قصيدة “فكّر بغيرك” (مرحلة الالتزام بالقضايا العالمية) | التشبيه تام الأركان | |||
الوحدة الثانية – الرواية/القصة – نواف الجلاف | مفهوم القصة/الرواية وخصائصه | كتابة قصة قصيرة | 6 أسابيع | Knowledgeable |
(ما دور القصّة في بناء عوالم جديدة لقارئها؟) | عناصر القصة | أسلوب العطف | ||
عناصر الحبكة | كتابة الأسماء التي يخالف رسمها نطقها | |||
تتبّع تطوّر الأفكار واستنتاج الهدَف والرسالة | توظيف التشبيه | |||
الوحدة الثالثة – نصوص غير أدبية | إعلان مصوَّر – محمد صلاح | كتابة نصّ تفسيري | 6 أسابيع | Balanced |
(ما السبيل الأفضل لإدارة وقتنا واستخدام هواتفنا بشكل مدروس؟) | مقال معلوماتي – أضرار استخدام الهاتف وفوائده | ضمائر النصب المتصلة | ||
مقالة رأي – صديقي الهاتف | الهمزة المتطرفة | |||
مقال معلوماتي – أسباب منع استخدام الهاتف في الطائرة | الأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي | |||
الوحدة الرابعة – المسرح – محكمة الغابة | مفهوم المسرح وخصائصه | كتابة (تحويل نص مسرحي إلى نص قصصي) | 6 أسابيع | Communicator |
(ما المسرَح؟ وهل يمكن أن يكون دوره تربويًّا تغييريًّا؟) | عناصر المسرح | المثنى وجمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم | ||
دوافع سلوك الشخصيات | الهمزة المتطرفة مع تنوين الفتح | |||
مقارنة العمل المسرحي بالقصة | التشبيه بأنواعه الأربعة | |||
الوحدة الخامسة – الشعر – قضايا اجتماعية متنوّعة | آه كم أشتاق أيام أبي | كتابة استجابة أدبية | 5 أسابيع | Reflective |
(كيف يصبح الشعر أداةً للتأثير بالمتلقّى ومتى؟) | أهلًا أخي | المعرب والمبني من الأفعال | ||
موطني | الكلمات التي تسقط منها الهمزة | |||
توظيف التشبيه بأنواعه الأربعة | ||||
الوحدة السادسة – نصوص غير أدبية | خبر صحفي – طائرة تهبط اضطراريًّا | كتابة ورقة بحثية | 5 أسابيع | Risk taker |
(هل هنالك فروقات فعليّة في أنواع الكتابة الصحفية؟) | مقال افتتاحي – مساواة تامّة | علامات الإعراب الأصلية والفرعية | ||
مقال معلوماتي – الدولفين | علامات الترقيم | |||
أنشطة تعزيزية حول التشبيه والأساليب الخبرية والإنشائية |
THE LEARNING JOURNEY FOR ARABIC A | ||||
Unit / Block of work | Key Episodes / Questions | Additional Detail | Length of time. | Learner Attribute(s) |
الوحدة الأولى – الشعر – خَيارات | قصيدة “إني اخترتك يا وطني” (حول حبّ الوطن والانتماء) | كتابة استجابة شخصية لنصّ أدبي مقروء | 6 أسابيع | Inquirer |
(إلى أي مدى تكون خيارات الإنسان هي الأساس في تحديد مصيره في الحياة؟) | قصيدة “المواكب” (عندما يختار الإنسان اللجوء إلى الطبيعة) | أسلوب النعت | ||
قصيدة “النهر المتجمد” (تعاطف النفس الشاعرة وقضايا العالَم) | كتابة الألف اللينة في آخر الفعل الثلاثي | |||
قصيدة “لن أبكي” (تقدير ما يقدمه الآخريون والالتزام التام بالقضية) | توظيف التشبيه بأنواعه الأربعة | |||
الوحدة الثانية – الرواية/القصة – مذكرات فتاة | مفهوم القصة/الرواية وخصائصه | كتابة قصة قصيرة | 6 أسابيع | Thinker |
(كيف تصبح كتابة المذكرات نوعًا من البَوح من أجل الصحة النفسية؟) | عناصر القصة | الصحيح والمعتل | ||
عناصر الحبكة | همزة المدّ | |||
تتبّع تطوّر الأفكار واستنتاج الهدَف والرسالة | أغراض التشبيه البيانية | |||
الوحدة الثالثة – نصوص غير أدبية | مقال معلوماتي – مركز لعلاج إدمان الألعاب الإلكترونية | كتابة نص من أدب الرحلة | 6 أسابيع | Reflective |
(ما أنواع النصوص غير الأدبية وما دورها في التأثير بالمتلقّي؟) | تقرير مصوَّر – وسائل التواصل | إعراب الفعل المضارع | ||
مقالة رأي – إدمان السكريّات | علامات الترقيم (تعزيزي) | |||
أدب الرحلات – في وداع اليابان | توظيف الأسلوب الإنشائي | |||
الوحدة الرابعة – المسرح – أمنية حمار | مفهوم المسرح وخصائصه | كتابة (تحويل نص مسرحي إلى نص قصصي) | 6 أسابيع | Caring |
(هل ما زالت النصوص التي تدور على ألسنة الحيوانات مؤثّرة اليوم؟) | عناصر المسرح | المبني للمعلوم والمبني للمجهول ونائب الفاعل | ||
دوافع سلوك الشخصيات | الهمزة المتوسطة | |||
مقارنة العمل المسرحي بالقصة | المعاني البلاغية لأسلوب الاستفهام | |||
الوحدة الخامسة – الشعر – قضايا اجتماعية متنوّعة | أم المعتز | كتابة استجابة أدبية | 5 أسابيع | Knowledgeable |
إلى أي مدى ما زال تأثير الشعر قائمًا اليوم في العالم العربي؟) | دم أبا خالد | العدد المفرد | ||
وداد في العشرين | الهمزة الابتدائية | |||
المعاني البلاغية لأساليب الأمر والنهي والنفي | ||||
الوحدة السادسة – نصوص غير أدبية | خبر صحفي – دواء مضاد لكوروانا | كتابة ورقة بحثة | 5 أسابيع | #NAME? |
(هل هنالك فروقات فعليّة في أنواع الكتابة الصحفية؟) | مقالة رأي – الإمكانية متوفرة والفرص موجودة | المفاعيل (المفعول فيه – المفعول المطلق) | ||
مقال معلوماتي – متحف المستقبل | أنشطة تعزيزية حول الهمزة | |||
الحقيقة والمجاز |
THE LEARNING JOURNEY FOR ARABIC A | ||||
Unit / Block of work | Key Episodes / Questions | Additional Detail | Length of time. | Learner Attribute(s) |
الوحدة الأولى – الشعر – أنا والآخَر | قصيدة “كن بلسمًا” (التجربة الذاتية مشاركتها مع الآخَر) | كتابة استجابة شخصية لنصّ أدبي مقروء | 6 أسابيع | Open-minded |
(إلى أي مدى ما زال تأثير الآخر فينا وتأثيرنا فيه قائمًا اليوم؟ | قصيدة “بطاقة معايدة” (تجربة المعاناة الإنسانية) | الميزان الصرفي – المجرد والمزيد | ||
قصيدة “كن صديقي” (الآخَر الصديق) | كتابة الهمزة المتوسطة | |||
قصيدة “أجمل حبّ” (عندما نختار الآخر شريكًا في الحياة والقضية) | الأغراض البلاغية للأسلوب الخبري | |||
الوحدة الثانية – الرواية/القصة – طوفان | مفهوم القصة/الرواية وخصائصه | كتابة قصة قصيرة | 6 أسابيع | Principled |
(هل يبقى للرواية تأثير إن هي طرحت موضوعات واقعية فقط؟) | عناصر القصة | المصادر | ||
عناصر الحبكة | همزة الاستفهام عند دخولها على همزتي الوصل والقطع | |||
تتبّع تطوّر الأفكار واستنتاج الهدَف والرسالة | الحقيقة والمجاز (تعزيزي) | |||
الوحدة الثالثة – نصوص غير أدبية | أدب الرحلات – حول العالم في 22 يومًا | كتابة مقالة رأي | 6 أسابيع | Reflective |
(هل أصبح تأثير النصوص غير الأدبية المرئية والمسوعة أكثر تأثيرًا من النصوص المكتوبة؟) | مقال معلوماتي – للمشي آثار إيجابيّة | الحال المفردة | ||
مقالة رأي – متى تختفي ظاهرة السيلفي؟ | كتابة ما الاستفهامية المتصلة بحرف الجرّ | |||
مدوَّنة مرئية – ليس كل ما يلمع ذهبًا | الاستعارة | |||
الوحدة الرابعة – المسرح – ليلى والذئب | مفهوم المسرح وخصائصه | كتابة (تحويل نص مسرحي إلى نص قصصي) | 6 أسابيع | communicator |
(كيف يمكن لقصة أطفال أن تصبح مؤثرة إن أعيدت صياغتها؟) | عناصر المسرح | المضاف والمضاف إليه | ||
دوافع سلوك الشخصيات | الهمزة المتوسطة (تعزيزي) | |||
مقارنة العمل المسرحي بالقصة | الاستعارة بنوعيها المكنية والتصريحية | |||
الوحدة الخامسة – الشعر – قضايا اجتماعية متنوّعة | حديقة الغروب | كتابة استجابة أدبية | 5 أسابيع | Inquirer |
(إلى أي مدى ما زال الشعر التقليدي مقبولًا لدى المتلقين اليوم؟) | صراع | الأسماء الخمسة | ||
عاشقة الممحاة | علامات الترقيم (تعزيزي) | |||
توظيف الاستعارة بنوعيها | ||||
الوحدة السادسة – نصوص غير أدبية | مقالة وجدانية – زايد الإنسان وشغف الحياة | كتابة ورقة بحثية | 5 أسابيع | Caring |
(هل هنالك فروقات فعليّة مؤثّرة في أنواع الكتابة الصحفية؟) | مقالة رأي – أطفال الغربة | الأفعال الخمسة | ||
خبر صحفي – الحياة يجب أن تستمر | كلمات يخالف رسمها نطقها | |||
التشبيه والاستعارة (تعزيزي) |