start portlet menu bar

Deira International School (DIS) - Dubai Festival City

Display portlet menu
end portlet menu bar
start portlet menu bar

Deira International School (DIS) - Dubai Festival City

Display portlet menu
end portlet menu bar

Enquiry Form

Arabic A

الدراسات في اللغة والأدب

 

جميع المساقات الثلاثة في مجموعة الدراسات في اللغة والأدب مُصمَّمة للطلاب من مجموعة مُتنوّعة من الخلفيات اللغوية والثقافية ممن لديهم الخبرة في استخدام لغة المنهاج في سياق أكاديميّ. يتباين مجال تركيز الدراسة التي تتطوّر في كل مادة من المواد الدراسية وفقاً للخصائص الفردية لكل منها.

ستتباين الملامح اللغوية للطلاب الذين يدرسون هذه المساقات، ولكن يجب أن تكون مهارات التلقّي والمهارات الإنتاجية والمهارات التفاعلية لديهم قوية ويُتوقع أن يُعزِّز المساق الدراسي تلك المهارات أكثر. يُتوقَّع أن يُطوِّر الطلاب مستوى إتقانهم وطلاقتهم ونطاقهم اللغوي، وبشكل خاص اكتساب المفردات الملائمة لتحليل النصوص. وهم أيضاً سيُعمِّقون فهمهم لمجموعة متنوّعة وكبيرة من المفاهيم المُستكشفة عبر النصوص الأدبية وغير الأدبية لكي يُفسِّروا ويُحلِّلوا ويُقيِّموا، ومن ثم لينقلوا هذا الفهم في مُنتجات واضحة ومُنظمة ومُطوّرة.

لكل مساق من المساقات الثلاثة في مجموعة الدراسات اللغة والأدب هويته الخاصة والمساقات مُصمَّمة لدعم الدراسة الأكاديمية مستقبلاً أو المسارات المهنيّة بتطوير معرفة اجتماعية وجمالية وثقافية بالإضافة إلى تحسين المقدرة اللغوية ومهارات التواصل. وفي كل مساق، تتطابق متطلبات المنهج الدراسي ومتطلبات التقييم لجميع اللغات المطروحة. وستتم عملية التدريس والتقييم في أي مساق بعينه من مساقات مجموعة الدراسات في اللغة والأدب بنفس تلك اللغة.

تستكشف المساقات الثلاثة في اللغة والأدب عناصر اللغة والأدب والأداء. وكل منها يُركِّز أيضاً على العلاقات بين النصوص والقُرَّاء والكُتَّاب؛ وعلى مدى النصوص ووظائفها عبر المساحة الجغرافية والزمن التاريخي؛ وعلى جوانب التّناص. ضمن هذا الإطار، لكل مساق نقاط خاصة به يركز عليها.

إنّ اللغة مهمة جداً للمساقات الثلاثة، ولكن يتم التعامل معها بشكل أكثر اتساعاً في مساق اللغة “أ”: اللغة والأدب. إنّ النصوص الأدبية هي مجال التركيز الوحيد في مساق اللغة “أ”: الأدب ومساق الأدب والأداء، بينما يفحص مساق اللغة “أ”: اللغة والأدب كلاً من النصوص الأدبية وغير الأدبية. وأخيراً، بينما يكون الأداء عنصراً واضحاً من عناصر مساق الأدب والأداء، فإنّ إنتاج الطلاب وأدائية الإبداع النصي والتحليل والاستجابة تُعدُّ عناصر في جميع المساقات الثلاثة.

توفر دراسة النصوص الأدبية وغير الأدبية والمرئية والأدائية مجال تركيز لفهم كيفية إنشاء المعنى داخل أنظمة المُعتقدات أو القِيَم، وكيف يتم تباحثه عبر المنظورات المُتعددة التي تتولد لدى القارئ الفردي أو القرّاء المُتعددين. إنّ التفكير تفكيراً ناقداً في النصوص، والاستجابة لها أو إنتاجها أو أداءها، يؤدي إلى فهم كيف تُساند اللغة أساليب التفكير والوجود أو كيف تتحداها. بالإضافة إلى ذلك، تزيد الدراسة الوعي بأنّه يُمكن فهم جميع النصوص فيما يتعلق بشكلها ومحتواها وغرضها وجمهورها والسياقات المرتبطة بها، كالظروف الاجتماعية والتاريخية والثقافية

تشدد جميع مساقات الدراسات في اللغة والأدب على مركزية الأداء، مع تشجيع المُعلِّمين والطلاب للنظر في مجموعة الطرق التي يُمكن بها تأدية النصوص الأدبية في أشكالها المختلفة. وأثناء عمل ذلك، سيستكشفون الطبيعة الدرامية للنصوص الأدبية بأشكال مختلفة وطريقة توظيف الكُتَّاب للأصوات والخطاب والصوت فيها، بالإضافة إلى البُنى الدرامية. يُمكن أن تشمل نشاطات التعليم والتعلّم تبنّي الأداءات الحيّة والمُسجَّلة للنصوص، أو تكييف النصوص، بالإضافة إلى توظيف أساليب الأداء في الصف عندما يكون ذلك ملائماً.

بعض الطرق التي يُمكن بها تطبيق الأداء على الأشكال الأدبية بخلاف الدراما تشمل اختبار:

  • الطبيعة الأدائية للسرد والحوار في الرواية، وللأصوات والمُتحدثين في الشعر
  • استعمال الوزن الشعري والصوت في الكثير من النصوص في مختلف الأشكال، وفي الشعر بشكل خاص
  • العلاقات بين الأشكال المكتوبة والشفهية في الأدب، وبين النص الدرامي والمسرحية المؤدّاة، وبين الشعر والموسيقى، وبين السرد الخيالي ورواية القصص
  • العلاقة بين النصوص المكتوبة والتكييفات الدرامية وتحويلات تلك النصوص (مثلاً، عند تكييف النصوص السردية بجميع أنواعها إلى الأفلام والتلفاز والمسرح، وعند القراءات الحيّة للشعر والسرد الخيالي).

لتلبية متطلبات برنامج الدبلوما، يجب على الطلاب دراسة أحد المساقات الثلاثة في مجموعة الدراسات في اللغة والأدب. ليحصل الطلاب على الدبلوما الثنائية اللغة، يُمكن دراسة مساقين في مجموعة الدراسات في اللغة والأدب، ويكون كل مساق منها بلغة مختلفة.

ويُطرَح مساق اللغة “أ”: الأدب ومساق اللغة “أ”: اللغة والأدب في المستويين العادي والعالي. ويتوفّر مساق الأدب والأداء، المتداخل التخصّصات الذي يربط مجموعة الدراسات في الأدب والأداء والفنون، فقط كمساق في المستوى العادي.

اللغة “أ”: الأدب

سيُركِّز الطلاب حصرياً على النصوص الأدبية ويتبعون مجموعة مُتنوّعة من أساليب النقد النصي. يستكشف الطلاب طبيعة الأدب والوظيفة الجمالية للغة الأدبية والنصيّة الأدبية والعلاقة بين الأدب والعالم.

اللغة “أ”: اللغة والأدب

في هذا المساق، يدرس الطلاب مجموعة واسعة من النصوص الأدبية وغير الأدبية في مجموعة متنوعة من الوسائط. باختبار أفعال التواصل عبر الشكل الأدبي ونوع النص إلى جانب القراءات الثانوية الملائمة، سيتقصى الطلاب في طبيعة اللغة ذاتها وطرق تشكلها وتأثرها بالهوية والثقافة. القصد أن تكون أساليب الدراسة في المساق واسعة النطاق ويُمكن أن تشمل النظرية الأدبية واللسانيات الاجتماعية والدراسات الإعلامية وتحليل الخطاب الناقد من بين الأساليب الأخرى.

الأدب والأداء

سيدرس الطلاب العناصر الأساسية للأدب والأداء ويستكشفون علاقتها الديناميكية. في هذا المساق، يُركِّب الطلاب التحليل الأدبي التقليدي مع العناصر العملية والجمالية والرمزية للأداء. 

Please click on the arrow for a detailed breakdown: